ورقة من كل كتاب

الكافي في الحساب {7}

{7}
الكافي في الحساب


أحد أهم وأشهر الكتب التي ألفت في علم الحساب في القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي.
أراد به مصنفه أبو بكر محمد بن الحسن الكرجي أن يخصصه للموظفين ولعامة الناس ولمن يود حساب الزكاة والوصايا أي أنه مخصص للحساب العملي وليس النظري. ولعل هذا هو السبب الذي جعل الكتاب يستخدم أسلوب حساب اليد الذي كانت تستخدم فيه الأصابع.

ويشير الكرجي إلى سبب تأليفه لهذا الكتاب فيقول: "معاشر إخواني أيدكم الله بفضله وأعانكم على طاعته قد طال تقاضيكم بالمختصر الذي سألني تصنيفه شرف أهل الفضل الأستاذ الجليل أبو الحسن أحمد بن علي البتي أدام الله تأييده وطالت مدافعتي به لعوائق اتصلت وموانع ترادفت، وها أنا قد جئت به الآن صفوا بلا حشو، على المثال الذي مثله والحد الذي رسمه ضامنا لما يحتاج إليه الناس، على طبقاتهم في جميع معاملاتهم على اختلافها، شاكرا لنعم الله المتواصلة، وآلائه المتظاهرة ومصليا على محمد نبيه ورسوله وآله أجمعين".

محتويات الكتاب
يبدأ الكتاب بمقدمة بسيطة يذكر فيها السبب الذي بعث الكرجي على تأليف هذا الكتاب كما يقرر أنه مختصر خال من التطويل والحشو، ثم بعد ذلك يأخذ في ذكر أبواب الكتاب وهي تقع في (69) بابا يمكن أن نلخصها فيما يلي:
أبواب الضرب: وتشمل باب الضرب للصحاح ثم باب في ضرب الأعداد المركبة وتلي هذا الباب ستة أبواب أخرى متنوعة في الضرب، ولعل السبب في ابتداء الكتاب بأبواب الضرب أن كتب حساب اليد كانت تهمل الجمع والضرب باعتبارهما عمليتين سهلتين فكانت تبدأ في العادة بفكرة المراتب ومنها تنتقل إلى الضرب والقسمة، والقسمة تؤدي إلى الكسور والنسبة ثم تطبيق هذه المبادئ في مسائل المعاملات والمساحة مع ذكر لمبادئ الجبر والاستعانة به في حل المجهول.

أبواب الكسور: وتشمل الكسور ومخارجها، ثم الحديث عن النسبة وفيها يتكلم عن النسبة إلى الصحاح، ويذكر ملخصا لعبارات النسبة، ثم يذكر نسبة الكسور والنسبة إلى الستين والكسور المضافة، ثم يخصص بابا يذكر فيه مسائل من نسبة الكسور المفردة مع الصحاح إلى الستين وبابا آخر باسم مسائل من النسبة، ثم يتكلم عن النسبة إلى الأعداد المشتركة والأوائل، ثم ضرب الكسور مفردة وغير مفردة.

أبواب القسمة: ويشم ل قسمة ما يكون فيه كسور، وقسمة الدرج وأجزائها، ثم يذكر بابا في التحويلات واستخراج الجذور وأخذ جذور المقادير التي معها كسور.

أبواب المساحات: وتشمل أبوابا في المثلثات، والدائرة وقطاعاتها ومساحة ذوات الأضلاع الكثيرة، ثم يتكلم عن مساحة السطوح، ومساحة المجسمات ومعرفة وزن الأرض .
أبواب المسائل الجبرية: وتشمل أبواب الحساب من الضرب، والقسمة، والنسبة، والجمع، والتفريق، والجبر والمقابلة.
أبواب النوادر: وتشمل أبواب في المسائل المقترنة بالنوادر والمسائل ونوادر المساحة.

النسخ المحققة
حقق الكتاب سامي شهلوب ونشره معهد التراث العلمي العربي التابع لجامعة حلب ضمن مصادر ودراسات في تاريخ الرياضيات العربية رقم (5)، عام 1406هـ / 1986 م.

انتهى ....

ليست هناك تعليقات: